الشطرنج العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا و مرحبا بك ضيفنا الغالي زيارتك تسعدنا
و يشرفنا إنضمامك معنا إلي اسرة المنتدي
في أكبر تجمع لمحبي الشطرنج
للناطقين بالعربية شكرا
إدارة المنتدى
الشطرنج العربي

تجمع محبي الشطرنج من العالم العربي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كتاب نيمزوفيتش أسلوبي الفصل الأول " منتديات شطرنج العرب "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 174
نقاط : 2038
الثقة : 33
تاريخ التسجيل : 10/06/2014

مُساهمةموضوع: كتاب نيمزوفيتش أسلوبي الفصل الأول " منتديات شطرنج العرب "   الإثنين 16 فبراير 2015, 11:18 am

محتويات الكتاب
القسم الأول : العناصر
الفصل الأول : عن المركز والانتشار
الفصل الثاني : الأعمدة المفتوحة
الفصل الثالث : الصفين السابع والثامن
الفصل الرابع : البيدق السالك
الفصل الخامس : حول التكسير
الفصل السادس : عناصر إستراتيجية نهاية الدور
الفصل السابع : التسمير
الفصل الثامن : الكش بالكشف
الفصل التاسع : السلسلة البيدقية
القسم الثاني : لعب المواقع
الفصل الأول : مفهوم لعب المواقع ومشكلة المركز
الفصل الثاني : البيادق المزدوجة والتقييد
الفصل الثالث : بيدق الوزير المنفرد وسليله
الفصل الرابع : الفيــــــــلان
الفصل الخامس : مضاعفة الحماية
الفصل السادس : المناورة ضد نقاط الضعف . المناورة ضد نقطة ضعف العدو . الهجوم المركب على الجناحين
القسم الأول
العناصر

الفصل الأول
عن المركز والانتشار

يحتوي على مقدمة قصيرة وعما يجب أن يعرفه التلميذ غير المتقدم عن المركز والانتشار .

أن النقاط التالية تعتبر في رأيي كعناصر إستراتيجية الشطرنج : (1) المركز . (2) اللعب على الأعمدة المفتوحة . (3) اللعب على الصفين السابع والثامن . (4) البيدق السالك .(5) التسمير . (6) الكش بالكشف . (7) التكسير . (Cool السلسلة البيدقية .

سيشرح فيما يلي كل من هذه العناصر , سنبدأ بالمركز الذي نقترح أن نعالجه في المكان الأول للاعب ذي الخبرة القليلة . أما الجزء الثاني من الكتاب سنحاول جهد الإمكان أن ندرس المركز من وجهة نظر (التعليم الأعلى)

إن المركز كما تعرفون , هو بالضبط النقطة التي حصلت بخصوصها ثورة في الشطرنج في الأعوام 1911_1913 أعني أن المقالات التي كتبتها , مثلاً (الشطرنج الحديث للدكتور تاراش Dr . tarrach's- هل هو مفهوم حديث حقاً ) . سارت على النقيض تماماً من المفهوم التقليدي ودعت إلى ثورة أدت في الحقيقة إلى ميلاد المدرسة الرومانسية الجديدة , ولهذا فإن المعالجة المزدوجة للمركز التي نقترح أن نقوم بها على أسس مدرسية لها ما يبررها .

فبعض التعاريف أولاً :

نسمي الخط الفاصل بين الجند المبين في الشكل (1) بالجبهة, طبعاً يجب أن يفهم (الخط) بمعناه الهندسي وليس الشطرنجي . أما النقطة التي تتوسط الجنود الأربعة المبينة في الشكل (2) فهي مركز الرقعة , بمعناها الهندسي كذلك . أن من السهل تعيين هذه النقطة , إنها نقطة تقاطع الأوتار الطويلة .

*1- يجب أن يفهم الانتشار أنه التقدم الإستراتيجي للجيوش .

إن العملية مشابهة للتقدم الذي يجري عند اندلاع الحرب , إذ أن كلا الجيشين يجهدان للوصول إلى الجبهة بأسرع ما يمكن لكي ينفذا إلى مواقع العدو .

خط الجبهة


الشكل (1)

نقطة الوسط المربع الصغير في المركز


الشكل (2)


إن الانتشار مفهوم شامل . فانتشار قطعة واحدة , قطعتين أو قطع لا يعني أننا انتشرنا . فالأمر يتطلب أن تنتشر كل القطع . وإذا جاز التعبير فإن فترة الانتشار يجب أن تنقضي بروح ديمقراطية . إن عدم الديمقراطية مثلاً هو أن تبعث بأحد جنودك في رحلة طويلة بينما يجلس الباقون القرفصاء متبطرين . كلا, دع كلا من جنودك يقوم بخطوة ويثبت هناك .

*2- يجب أن لا تعتبر نقلة البيدق لوحدها انتشاراً, بل إنها عامل مساعد على الانتشار فقط .

إن أحد المبادئ الأساسية للمبتدئ هو : إذا كان من الممكن أن تنتشر القطع بدون مساعدة البيادق , فإن مثل هذا الانتشار هو الصحيح , لأن البيدق كما هو معلوم ليس قطعة محاربة يخشى العدو اقتحامها لخط الجبهة طالما أن قوتها الهجومية صغيرة بالمقارنة مع القطع . إلا أن أي تقدم بدون بيادق مستحيل في الواقع حيث أن مركز العدو البيدقي , بفضل روحه العدائية الطبيعية , سترغم قطعنا التي نشرناها على التراجع . ولهذا فإن علينا أن نبني لنا مركزا بيدقيا لحماية انتشار قطعنا .
إننا نعني بالمركز المربعات الأربعة التي تحيط بنقطة المركز, أي e4-e5-d4-d5

(الشكل2) يمكن توضيح الخراب الذي يتسبب عن عدم تقديم البيادق كما يلي :

o 1.Nf3 Nc6
o 2.e3

(إن هذا في مفهومنا تقدم بغير بيادق طالما لم ينتقل البيدق إلى المركز )
o 2...e5
o 3.Nc3 Nf6

o 4.Bc4 d5

والآن يمكن مشاهدة تقصير الأبيض في الانتشار ولبيادق الأسود تأثير معرقل


o 5.Bb3

(بداية سيئة , قطعة واحدة نقلت مرتين)

o 5...d4

والأبيض في وضع غير مريح , على الأقل من وجهة نظر لاعب ذي خبرة قتالية قليلة .

ومثال أخر هو : هو الأبيض أ.نمزوويتش , الأسود أحد الهواة



o1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.Bc4 Bc5 , 4.c3 Nf6 , 5.d4 ed4 , 6.cd4 Bb6


الأسود الآن قد خسر المركز بالإضافة إلى أنه منح مركز الأبيض إمكانية كبيرة على الحركة بسبب عدم لعبة

o 4....d6
ولهذا السبب يمكن اعتبار انتشاره متخلفا في البيادق , أو بصورة أدق , انتشار بلا بيادق .



o 7.d5 Ne7 , 8.e5 Ne4 , 9.d6 cd6 , 10.ed Nf2 , 11.Qb3

والأسود الذي قيده البيدق d6 يهلك بفعل هجوم العدو في نقلات قليلة بالرغم من ربحه رخا .


o 11......Nh1 , 12.Bf7+ Kf8 , 13.Bg5

سلم , شكل (3)





الشكل (3)

يستنتج من القاعدة الواردة في *2 أن نقلات البيادق غير مسموح بها في مرحلة الإفتتاح إلا إذا كانت تساعد على احتلال المركز أو إذا كانت لها علاقة منطقية بإحتلاله ، و بعبارة أخرى ، نقلة البيدق التي تحمي مركزه أو تهاجم مركز العدو ، مثلا ، في الدور المفتوح ، بعد o1.e4 e5 ، أما d3 أو d4 ــ الآن أو فيما بعد ــ هي دائماً النقلة الصحيحة .

فإن كانت نقلة البيدق الموصوفة أعلاه هي وحدها المسموح بها ، فإن الإستنتاج هو أن تقديم بيادق الجناح بمثابة إضاعة الوقت ، إلا أن هذه القاعدة تنطبق على نطاق ضيق في الأدوار المغلقة طالما أن الإحتكاك ليس تاما و الإنتشار يأخذ مجراه بوتيره أبطأ .
خلاصة القول : الانتشار السريع في الأدوار المفتوحة هو القانون الأول .
كل قطعة يجب أن تنشر بنقله واحدة ، و كل نقلة بيدق يجب اعتبارها كمضيعة للوقت إلا إذا ساعدت على بناء أو اسناد المركز أو تهاجم مركز العدو,وهكذا، كما يقول لاسكر بحق : في الافتتاح نقلة بيدق واحد أو بيدقين ، لا أكثر .



*3- التفوق في الانتشار هو الحالة المثالية التي يجب أن نهدف إليها.

إن كنت في سباق مع شخص ما, فإني سيئ الحظ إن كان علي أن أضيع وقتا ثمينا في إزالة بقعة من الوسخ من

على أنفي ولو أني لا ألوم هذه العملية بنفسها, ومن الناحية الأخرى, لو استطعت أن أدفع بخصمي ليقوم بمثل

هذا العمل فقد حصلت على نفع في التقدم عليه. إن تكرار النقلات لقطعة واحدة ذهابا وإيابا شبيه بمثل هذا العمل

وهكذا , فإننا نجبر خصمنا على إضاعة الوقت إذا قمنا بنقلة انتشارية تهاجم في الوقت نفسه إحدى قطعه التي

سبق أن نشرها (الشكل 4). هذه الوضعية النموذجية تنشأ بعد

o 1.e4 d5 , 2.ed5 Qd5 , 3.Nc3




الشكل (4)

ربح نموذجي للتمبو



*4- التكسير الذي ينتج عنه ربح لتمبو.

إن النقلات تواً تبين لنا في أكثر الأشكال اختصاراً مناورة يمكن أن نسميها مناورة مركبة . فلماذا نأخذ بيدق d5

(الشكل5 ,? o2.ed5 ) إن الجواب هو أننا ندفع بالقطعة التي تعيد الأخذ إلى مربع معرض للهجوم . وهذا هو

الجزء الأول من المناورة . أما الجزء الثاني (o (3.Nc3

فهو استغلال وضع الوزير المعرض للخطر إلى حد ما. إن للمناورة المركبة آنفا قيمة كبرى للتلميذ.

وسنمضي في إعطاء أمثلة قليلة أخرى.

o 1.d4 d5 , 2.c4 Nf6 , 3.cd5

وتوجد الآن تفريعتان . فإذا

o 3…Qd5


o 4.Nc3

وإذا o 3…..Nd5

o 4.e4






الشكل (5)


بحيث أن الأبيض قد قام في كلتا الحالتين بنقلة انتشارية ثمينة و التي تضطر الأسود إلى الرد بالحوم , ولكن

يتساءل المبتدئ : لم يعيد الأسود الأخذ؟ قد يبدي رجل الأعمال الناجح شيئاً من الذكاء في الشطرنج فلا يأخذ

البيدق (بصفته ذا عقلية رجل أعمال فإنه ينتظر فرصة أخرى تعود عليه بفائدة أكبر)

ولكن الأستاذ يعرف مع الأسف أنه مرغم , وليس هناك علاج آخر , يجب أن يعيد الأخذ وإلا سيختل توازن القطع في المركز . يستنتج

من هذا أن الاضطرار إلى الأخذ يؤخر من انتشار العدو للحظة الراهنة على أية حال من الأحوال , إلا إذا كانت

أعادة الأخذ تتم في الوقت نفسه بنقلة انتشارية .

مثال آخر

o 1.e4 e5 , 2.f4 Nf6 , 3.fe5! Ne4

إجباري وإلا لخسر الأسود بيدقاً دون ما تعويض

o 4.Nf3! o

(لكي يمنعQh4)

o 4…..Nc6

o 5.d3

(تكملة منطقية للتكسير (fe5

o 5…..Nc5

o 6.d4 Ne4 , 7.d5

وبعد o 7…..Nb8

يحصل الأبيض على فرص ربح فريد من التمبو بــ o 8.Bd3

أو o 8.Nb-d2

يجب أن يعطى للاحتمال الثاني اهتمام أكبر , إن تكسير الحصان على e4 الذي استهلك وقتاً , مع الحصان

الوليد حديثا على d2 يعني خسارة للتمبو من قبل الأسود , لان إزالة الحصان تعني ضياع للوقت الذي

استهلكه .

وبكلمة أخرى , فسوف لن يبقى على الرقعة شيء لإظهار نفسه. (عندما يخسر الفلاح خنزيرا رضيعا

فسوف لا يبكي الخنزير الصغير فقط بل الطعام الجيد أيضا الذي راهن عليه , العلف ....الخ)

قد تحصل وقفة عرضية محتملة في المناورة : التكسير للحصول على تمبو .

بعد

o 1.e4 e5 , 2.f4 d5 , 3.ed5 Qd5 , 4.Nc3! Qe6

يأخذ الأبيض مناورة التكسير

o 5.fe5 Qe5+ o

بنظر الاعتبار حيث أنه يجب النظر إلى المربع e4 كمكان مكشوف للوزير الأسود . ولكن بعد o 5.fe5

تأتي o 5…..Qe5 بكش ولا يبدو أن بإمكان الأبيض أن يستغل موقف الوزير الأسود . إلا أن الكش في الواقع

لا يمكن اعتباره إلا وقفة عرضية.

يلعب الأبيض بكل بساطة

o 6.Be2

(أقوى ( Qe2

وأخيراً يربح تمبو على حساب الوزير الأسود بــNf3 أو d4

مثلاً

o 6.Be2 Bg4 , 7.d4

(ليس o 7.Nf3

بسبب o 7…...Bf3! oولم يخسر تمبو حيث أن الوزير ليس مرغماً على الحركة)

o 7….Be2 , 8.Nge2 Qe6 , 9.O-Oالشكل (6)








الشكل (6)


ولدى الأبيض خمس تمبوات (حصانان ورخ قد انتشروا , البيدق يحتل المركز والملك في أمان)

بينما لم يحصل الأسود إلا على تمبوا واحد , أي الوزير على e6

وحتى هذا التمبو سيضيع بشكل مضاعف أو ثلاثي طالما أن على الوزير أن يغير مكانه أكثر من مرة

(سيلاحق بـــ Nf4 ....الخ) بحيث أن نفع الأبيض يعادل ما لا يقل عن خمس تمبوات .التكسير , الوقفة

العرضية , ربح التمبو : هناك علاقة وثيقة بين التكسير وربح التمبو , أما الوقفة العرضية فلا تغير شيئا
*5-التصفية و ما ينتج عنها من انتشار أو الإفلات من مأزق :

عندما يرى التاجر أن تجارته كاسدة فالافضل أن يصفيها أو يستثمر ثروته بشكل أفضل. أعني بهذا

في لغةالشطرنج أنه إذا تهدد إنتشار المرء بالتوقف وجب عليه أن يجد حلا جذريا

وألا يحاول بأي ثمن معالجة الأمور باجراءات مسكنة.

سأوضح هذا أولاً بمثال :

o 1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.d4 d5

(نقلة الأسود الأخيرة مشكوك في أمرها لان على اللاعب الثاني ألا يقلد رسيله

بنقلة جريئة مثلo 3.d5 )

o 4.ed5 Qd5 , 5.Nc3 Bb4

استطاع الأسود لحد الآن أن يحمي نفسه , ليس الوزير مجبراً على الإبتعاد.

ولكن بعد

o 6.Bd2

لم يزل الأسود يحس ببعض الحرج (الشكل7) لان تراجع الوزير المهدد مرة أخرى يكلفه تمبو.


الحل الصحيح إذاً هو التكسير

o 6.....Bc3 , 7.Bc3


(الشكل7)


الأسود يصفي . كيف ؟


(تصفية بكل معنى) .

والآن بنفس الفكرة


o 7.....ed4

(أي شيئ عدا نقلة الحماية من قبل نقلة الفيل Bg4 مثلاً أو نقلة

هروب مثل e4 . لاوقت لذلك في مرحلة الإفتتاح)


o 8.Nd4


يستطيع الأسود الآن أن يمضي في الإنتشار بـــ o 8.Nf6


وقد أزال التوتر من المركز وهو ليس متخلفا بالانتشار بأية صورة . ازالة التوتر من المركز عن طريق


التكسير هي سمة أساسية من سمات التصفية الكاملة .


بعد


o 1.e4 e5, 2.Nf3 Nc6 , 3.d4 ?d5


يستطيع الأبيض أن يحرج رسيله كذلك بـــ o 4.Bb5! o (الشكل Cool.


إن الأسود الذي لم يكمل انتشارة بعد يجد نفسه أمام التهديد الجدي o 5.Ne5 .


فما الذي يجب أن يعمله ؟ ليست أية من النقلتين المدافعتين o 4......Bd7 , 4......Bg4 مناسبة


هناك , فكلتاهما تفشلان في عمل أي شيئ تجاه تخفيف التوتر في المركز.


إن o 4....Bd7 تخسر بعد


o 5.ed5 Nd4 , 6.Bd7+ Qd7 , 7.Nd4 ed4


o 8.Qd4


بيدق ثمين .


بينما


o 4...Bg4


يرد عليها بـــo 5.h3


(نقلة إجبارية في هذه الحالة) .


مثلاً


o 4....Bg4 , 5.h3 ! Bf3


(الأفضل طالما بإستطاعته ذلك ) المقصود هنا نقلة الأسود الأخيرة


إن (o 5....Bh5? , o6.g4


ثمNe5 )


o 6.Qf3


من هنا يمارس الوزير نفوذاً حاسما على المركز


o 6.....NF6


o 7.ed5 e4


(وإلا ضاع البيدق)


o 8.Qe3! Qd5


o 9.c4 بنفع حاسم للأبيض .


ولذلك فإن أفضل نقلة للأسود (الشكل Cool هي o 4.....de4


مباشرة وبذلك يصفي طالما أن الوسائل المتوفرة لديه لا تسمح له بالإبقاء على الموقف غير


المستقر في المركز . وقد تكون التكملة هي o 5.Ne5 Bd7 ويهدد الأسود بربح قطعة عن طريق Ne5


o 6.Bc6 Bc6 , 7.0-0 Bd6 , 8.Nc6 bc6 , 9.Nc3 f5


وانتشار الأسود مرضي ولا بأس بموقفه .


أو مرة أخرى


o 6.Bc6 Bc6 , 7.Nc3 Bb4 , 8.0-0 Bc3 , 9.bc3


والآن ربما o 9....Ne7


بعد


o 10.Qg4 0-0 , 11.Nc6 Nc6 , 12.Qe4


صحيح أن للأبيض بيدق اضافي إلا أن الأسود يمسك بعمود الملك بـــ Re8 والآن بعد


o 13.Qf3 Na5


(إكتملت عملية الإنتشار وتبدأ المناورة ) يتبعها C6 واحتلال مربعات الأبيض الضعيفة c4 , d5


عن طريق Nc4 , Qd5 , موقف الأسود أفضل نسبيا. وهكذا فإن التصفية في الوقت المناسب أعادت


عملية انتشار الأسود المشكوك فيها إلى الطريق الصحيح .




(الشكل 8 )


النقلة للأسود .إن عليه أن يصفي
لتخفيف التوتر في المركز .
كيف يتم ذلك؟



مثال آخر تزودنا به التفريعة المعروفة في الجيكو بيانو .


o 1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.Bc4 Bc5 , 4.c3 Nf6 , 5.d4 ed4


(التخلي الإجباري عن المركز)


o 6.cd4 Bb4+ , 7.Bd2


وفيل الأسود معرض الآن للتهديد بــBf7 كش ثم Qb3 كش ....الخ بيادق الأبيض المركزية من الجهة


الاخرى قوية جداً .


فمن الضروريات المهمة أن يتم تحطيمها .


فإذا o 7....d5


مباشرة


o 8.ed5 Nd5 , 9.Bb4 Nb4 , 10.Qb3


وموقف الأبيض أفضل نسبياً .


إن اللعب الصحيح إذن هو



o 7.....Bd2 كش


(للتخلص من التهديد الموجه إلى فيله)


o 8.Nbd2


o 8....d5


بعد


o 9.ed5 Nd5 , 10.Qb3


يؤمن الأسود سلامته بالتراجع الإستراتيجي


o 10......Ne7


بدور متعادل تقريباً .



ان التكسير الذي ينجز بشكل صحيح كما رأينا هو وسيلة ممتازة ويشكل أساسا للمناورة


النموذجية التي حللناها أعلاه :


1.التكسير الذي ينتج عنه ربح لتمبو.


2.التصفية التي تتبعها نقلة انتشارية أو محررة.


ولكن يجب أن نشدد على التحذير من التكسير بشكل أعمى وبدون دوافع مبررة لأن تحريك قطعة


ما لمرات عديدة لأجل أن تكسر بقطعة لم تتحرك من قطع العدو هو خطأ نموذجي من أخطاء


المبتدئ.


إذن لا تكسر إلا في الحالتين المذكورتين أعلاه.


وهذا مثال لتكسير خاطئ لا تبرره أية دوافع :-


o 1.e4 e5 , 2.d4 ed4 , 3.c3


(الأبيض يقدم جامبيتاً)


o 3....Bc5


نقلة ضعيفة , من الطريف أن هذه النقلة تستهلك تمبو واحدا هي التفكير الأول أو الثاني للمبتدئ.


ربما فكر في o 3....dc3


ولكنه سمع في مكان أنه يجب ألا يكون نهما في أكل البيادق في الإفتتاح فيصرف النظر عن هذه


النقلة لصالح Bc5


إن التكملة , وهي مؤسفة للأسود ستكون o 4.cd4


+ o 4.....Bb4


(تحرك الفيل ثانية!)


o 5.Bd2


+ o 5......Bd2


(اجبارا من سوء الحظ )


o 6.Nd2 بنفع من ثلاث تمبوات .


إن الخطأ يكمن في Bc5


ولكن Bb6 ( بعد ) o 4.cd5


أفضل على أي حال من+ Bb4 , التي أدت الى تقاطع ليس في صالحه .

*6- المركز وقوته المحركة. بعض الأمثلة عن كيفية مواجهة مركز العدو ومتى يتم ذلك.
حول التخلي عن المركز أو المحافظة عليه .

إن المركز كما سبق ورأينا سلاح هجومي قاتل حيث أن تقدم بيادق المركز يهدد بدفع قطع العدو إلى الوراء .

إن المسألة في كل حالة هي ما إذا كان على الحصان المهدد والذي فقد كل سيطرة على نفسه أن يقفز هناوهناك
أم أنه سينجح في إنقاذ نفسه أو إنقاذ التمبو المسئول عنه مثال :-
o 1.e4 e5 , 2.d4 ed4
(إن بيدق الأبيض على e4 مستعد للتقدم وهو ينتظر فقط أن يظهر حصان معادي علىf6
لكي يرغمه على الفرار حالاً)
O 3.c3 Nf6! O
إن الأسود يسمح بما سيحدث وهذا هو الشيء الذي يجب أن يفعله كل مبتدئ لكي يختبر بنفسه عواقب تقدم المركز .
O 4.e5 Ne4! O
يستطيع الحصان أن يبقى هنا لان الرد Bd3 سيكون بنقلة انتشارية ذات قيمة تامة ألا وهي O 5…..d5
وليس بالطبع بتنقل آخر مثل O 5…..Nc5? Oلآن هذه النقلة ستقدم للأبيض نفعا بأربع تمبوات
بعد

O 6.cd4 Nd3+ , 7.Qd3
ومن الجهة الأخرى , ليس من صالح الأسود أن ينقل حصانه بعد
O 1.e4 e5 , 2.d4 ed4 , 3.c3 Nf6 , 4.e5
إلى d5 لان هذا المسكين سوف لن يجد راحة البال هنا

مثلاً
O 4….. Nd5
O 5.Qd4
وليس O 5.Bc4 ) بسبب Nb6 وعلى الفيل أن يخسر بدوره تمبو)
O 5…..c6 , 6.Bc4 Nb6 , 7.Nf3
للأبيض هنا ستة تمبوات في مقابل أثنين أو واحد لان الحصان على b6
ليس بأفضل وضعا منه على f6 و c6 ليس تمبو كاملاً
لأنه لا محل هنا للحديث على بيدق مركزي (شكل9)


(الشكل9)


النقلة للأسود , هل يستطيع الإحتفاظ بالتمبو؟

مثال آخر :-

o 1.e4 e5
O 2.f4 ef4
(خسارة للوقت)
O 3.Nf3 Nf6! , 4.e5
ولدينا الآن نفس المشكلة ,

O 4…Ne4

لا يعني هنا (المحافظة) بل العكس فسيتبعها حالا

O 5.d3 Nc5? , 6.d4
....الخ .

هذه حالة خاصة يكون فيها المربع h5 مناسبا (المربعات المحيطة ليست كقاعدة عامة مناسبة للحصان)
مثلا (بعد O 4.e5)
O 4…..Nh5 , 5.d4 d5
أو
O 5….d6). ليفرض تكسير بيدق d الذي تحرك مرة واحدة فقط مع بيدق الـــ e5 الأبيض )
وليس موقف الأسود رديئا (شكل 10) .
إن الحصان بصورة عامة يجهد أن ينتصب في المركز كما في مثالنا الأول (الشكل 9) , وعلى الحافة
في الحالات الاستثنائية فقط .


(الشكل 10)


إلى أين يجب أن ينتقل الحصان ؟

بعد

O 1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.Bc4 Bc5 ,

O 4.c3

( نقلة مزعجة حيث أنها تخطط لهجوم على مركز الأسود لكي تربكه في حركته )
O 4….Nf6 , 5.d4 ed4 , 6.e5
O 6...…Ne4 خاطئة بسبب Bd5 غير أن الحصان لم يعد يستطيع الحفاظ على نفسه بقوته المنفردة ,
لذلك يستنجد ببيدق الوزير . إذن O 6……d5
وإذا O 7.Bb3
يلعب Ne4 وينصب نفسه هناك .
مثال عن كيفية الإبقاء على مثل هذا الانتصاب .
في الموقف الذي سبق أن فحصناه ,

بعد

O1.e4 e5 , 2.d4 ed4, 3.c3 Nf6 , 4.e5! Ne4! , 5.Bd3 d5!O

تتبعه

O 6.cd4

ويجب ألا يغتبط الأسود اعتقادا منه بسلامته لان هجوما على الحصان يربح تمبو يلوح في الأفق (Nc3) .

أن الأسود على أية حال ينتشر ويهاجم في آن واحد ,

مثلا

O 6....Nc6 , 7.Nf3 Bg4

(مهددا بيدق الوزير)

أو بواسطة

O 6...c5

وليس بواسطة

O 6....Bb4+?o

غير المنطقية حيث O 7.Bd2 ويجبر الأسود على التكسير الخاسر لتمبو .
أن من الأكثر حكمة أن تبقى على المركز بغير مساس , وحتى اذا نجحنا في التملص من كتلة البيادق المتقدمة

(بانسحاب الحصان الصحيح , كما شرح أعلاه ) يستمر اللعب صعبا و ما هو أكثر أن (الكاسحة البيدقية) ليست مضطرة إلى التقدم فورا , بل تؤخره مسلطة بذلك فوق رؤسنا تهديده المستمر , ولذلك أبق على المركز أن كنت تستطيع ذلك بدون أن تنجم عنه مضار تعادل المنافع (شكل 11) .


(الشكل 11)


أية نقلة صحيحة بالنسبة للأسود ,
ed4 , d6

لماذاf6 رديئة?
بعد

O 1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.Bc4

O 3.….Be7

(ممكنة اللعب تماما ولو أن Bc5 أكثر عدائية بالتأكيد)

O 4.d4

أفضل ما يقوم به الأسود هو دعم مركز بــــ O 4...d6

وبهذا يحتفظ به سليما . بعد O 5.de de

مركز الأبيض غير قادر على الحركة .

لغرض الإبقاء على المركز يوصف الدعم بأحد البيادق (طبعاً ليس بــ f6
الذي هو خطأ مريع لان الوتر c4_____g8للأبيض __ سيكون حاسما) طالما أن البيدق هو المدافع بالفطرة.

لو كان على القطعة أن تحمي قطعة أو بيدقا معرض للهجوم فإنها ستشعر بالإجهاد بينما البيدق يجد نفسه في نفس الظروف بالإطمئنان في الحالة التي نحن بصددها تكون الحماية بالقطعة , مثلاً Bf6? , دعماً لـــe5

فقط وليس للمركز المشار إليه بشكل مجرد.

مثلاً

O 4….Bf6? , 5.de5 Ne5 , 6.Ne5 Be5 , 7.f4

وقد تم التكسير بربح تمبو بموجب قاعدتنا : التكسير المتبوع بربح تمبو (f4).
*6أ- التخلي عن المركز.

O 1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.d4 ed! O
(d6 غير مريحة للأسود , مثلاً :
O 3….d6 , 4.de de , 5.Qd8+ Kd8
وإلا سقط بيدق الــe5 إذا أخذ الأسود بالحصان .
وخسر الأسود حق التبييت ومعه الوسيلة المباشرة لربط رخيه .
نعود لنكمل
O 4.Nd4
في الموقف الذي نشأ الان يستطيع الأسود , بعد اعتبارات مدروسة , أن يلعب
O 4…..Nf6
حيث أن المحاولات المحتملة لتجميد حركة الحصان بعد
O 5.Nc6 bc6
عن طريق e5 مثلاً يمكن صدها بواسطة Ne4
Bd3 d5
غير أن الأسود قد حل بهذا جزءاً واحداً من المشكلة فقط , وبالتحديد المشكلة الصغيرة الخاصة بكيفية انتشار
حصان الــg8 وليس مشكلة المركز الأكبر في حد ذاتها.
هنا يجب أن نقدم المبادئ الأساسية التالية :
1. اذا سمح المرء للعدو بأن ينصب لنفسه بيدقاً مركزيا متحركا حرا فيجب أن يعتبر هذا مجرماً خطيرا
يجب أن يوجه ضده كل غضبنا الشطرنجي , بحيث يتبع ذلك المبدأ الأساسي الثاني : 2.أما أن يعدم مثل هذا
البيدق ( أي يجب أن يتم الإعداد لــــd5 , de) أو أن يعرض للتقييد .
وهكذا فإننا نحكم على المجرم أما بالموت أو بالسجن مدى الحياة.
أو أذا كنا نستطيع أن نجمع بين الاثنين , وذلك مثلاً بأن نحكم عليه أولا بالإعدام ثم تخفيف حكمه إلى السجن
المؤبد , أو الحالة الأعم هي أن نبقيه مقيداً حتى يدب فيه العجز التام ثم نبدي شجاعتنا بتنفيذ حكم الإعدام فيه
أي إنجاز ( d5 و de ) .
يمكن البدء بالتقييد بـــo 4….d6
تكملها
Nf6 , Be7 , 0-0 , Re8 , Bf8
وبهذه الطريقة تتم مراقبة أي هجوم عنيف عن كثب .
والأبيض من جانبه سيبذل كل ما بوسعه لجعل e4 (المجرم) ذا قابلية على الحركة عن طريق مثلاً f4 , Re1
...الخ
حسبما تسمح به الظروف .
قد يسير الدور كما يلي :
O 1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.d4 ed , 4.Nd4 d6 , 5.Be2 Nf6
O 6.Nc3 Be7 , 7.0-0 0-0
o 8.f4! Re8! o
(ليس o 8…..d5 بسبب e5)
O 9.Be3 Bf8 , 10.Bf3 Bd7
كل من الطرفين قد أكمل حركته , وسيحاول الأبيض أن يفرض e5 , ويحاول الأسود أن يمنع ذلك .
تؤدي هذه الوضعية (الشكل12) إلى أمتع الصراعات ونحن ننصح التلميذ أن يتمرن عليها وذلك بأن يلعب بالتعاقب لأجل وضد المركز لأنه بهذا سيقوي من بعد نظرة الموقفي .
أن عملية التقييد ليست بالأمر البسيط ويبدو أن القضاء على بيدق مركزي متحرك أسهل من ذلك , ولو أن
الحالات التي تنطبق على هذا لا تحصل كثيراً.


الشكل (12)



القتال ضد ولدعم
البيدق على e4
وهذه بعض الأمثلة :
O 1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.d4 ed , 4.Nd4 Nf6 , 5.Nc3 Bb4
O 6.Nc6
( للتمكن من إنجاز نقلة الحماية Bd3 )
O 6…..bc6! O
O 7.Bd3
والان ليس اللاعب الثاني بحاجة بعد الآن لضرب الحصار على بيدق الـــe4
بواسطة d6 , 0-0 , Re8 مثلاً لأن بإمكانه اللجوء إلى O 7……d5 مباشرة , وبعد النقلات اللاحقة .
O 8.ed cd يختفي معكر صفوه .
لقد واجه البيدق المركزي مصيراً مشابهاً في الدور

لي _ نمزوويتش في أوستند .
O 1.d4 Nf6 , 2.Nf3 d6 , 3.Nbd2 Nbd7 , 4.e4 e5 , 5.c3 Be7 , 6.Bc4 0-0
O 7.0-0
شكل (13)


الشكل (13)

لي - نمزوويتش على
الأسود أن يلعب ويحطم
مركز الأبيض.
o 7……ed! , 8.cd d5! O
وبنفخة واحدة يتداعى بل ينسحق الــe4 الفخور بالرغم من حريته وقابليته على الحركة . بعد
O 9.Bd3

( إذا ed5
o 9…..Nb6
تتبعها Nd5)
O 9….de4 , 10.Ne4 Ne4 , 11.Be4 Nf6
(هذا هو التكسير الذي يؤدي إلى ربح تمبو)
O 12.Bd3 Nd5 , 13.a3 Bf6
وموقف الأسود الان أفضل بسبب بيدق d4 الأبيض الضعيف نوعاً ما .
وكمثال ثالث خذ نقلات الافتتاح لدوري مع ييتس (الأبيض) في بادن بادن
O 1.e4 Nc6 , 2.Nf3 Nf6 , 3.Nc3
( أو
o 3.e5 Nd5 , 4.c4 Nb6, 5.d4 d6
ويهدد الأسود باسترجاع التمبوات الثلاث التي ضحى بها , ولو أن o 6.e6 fe6 يمكن لعبها بفرص هجومية للأبيض).
O 3…...d5 , 4.ed5 Nd5 , 5.d4
ونصب الأبيض بيدقاً مركزيا حرا .
ثم جاءت
O 5…...Bf5 , 6.a3 g6
(كان البديل هو تقييد d4 عن طريق e6 , وأخيراً احتلال عمود الوزير ووضع d4 تحت المراقبة )
O 7.Bc4 Nb6 , 8.Ba2 Bg7 , 9.Be3 e5! O
بهذه الطريقة لم يلعب الأسود لأجل تقييد d4 وإنما لقتله .
ثم كانت التكملة
O 10.Qe2 0-0 , 11.de5 Bg4
واسترجع الأسود البيدق بدور يمتلك حرية أكبر
*7- عن اصطياد البيادق في الافتتاح . خطأ اعتياديا .

حالات استثنائية للبيادق المركزية.

لما كانت حركة القوى أهم عملية في مرحلة الافتتاح, فأن اللاعب المبتدئ يندفع في مسار جانبي غير مهم إطلاقا

وأعني به اصطياد البيادق , وهذا ما يصدم أي شخص يعرف أن ذلك مضحك .

يمكن تفسير هذا الاندفاع على أسس سيكولوجية, إذ أن اللاعب الشاب يريد إطلاق العنان للطاقة المكبوتة فيه

عن طريق سلخ جلد البيادق الوديعة غير المؤذية , بينما اللاعب الأكبر سنا_ حسناَ .

اللاعب الأكبر سنا يرغب كذلك في أن يظهر شبابه الحقيقي.

وفي هذه الحالة تنزل الكارثة بكليهما .

فالذي يجب إذن أن يحفظه اللاعب المبتدئ, الشاب أو الأكبر سنا, عن ظهر قلب هو هذه الوصية: حذار أن

تلعب من أجل أن تربح بيدقاً بينما لا يزال انتشارك ناقصا .

هناك استثناء واحد سنبحثه فيما بعد .


(الشكل14)


النقلة للأسود




سنبدأ بعرض أحسن الطرق لرفض الجامبيت , والذي نستطيع أن نعرضه باختصار شديد طالما سبق لنا أن

درسنا حالات مشابهة .

في جامبيت المركز , بعد


O 1.e4 e5 , 2.d4 ed ! , 3.c3

يستطيع الأسود أن يلعب o 3…..Nf6 أو أية نقلة انتشارية أخرى فيما عدا طبعاً o 3…...Bc5? O

هكذا مثلاً

O 3….Nc6 , 4.cd d5

أو

O 3….d5

أو أخيراً


O 3…c6 , 4.cd d5

(يلاحظ الان أن موقف بيدق c6 ذو علاقة منطقية بالمركز)

اذا
O 3….c6 , 4.Qd4

يلعب الأسود مرة أخرى

O 4….d5 , 5.ed cd

يتبعها بـــNc6

وأيضاً في جامبيت ايفانز

O 1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.Bc4 Bc5 , 4.b4

نرفض الجامبيت بــBb6 لتجنب الانزلاق إلى المكان الخطر والذي يحدث لو لعبنا

O 4….Bb4 , 5.c3

عندما لعب الأسود o 4….Bb6 فإنه لم يخسر تمبو بأية حال من الأحوال , لأن النقلة b4 التي قدمها الأبيض مجاناً بدون أن يستطيع الأسود في الوقت ذاته أن ينشر أحدى قطعة كانت في مفهوم الانتشار نقلة غير منتجة.

وهكذا هي كل نقلة بيدق بطبيعة إن لم ترتبط منطقيا بالمركز.

أفترض بعد

O 4…..Bb6

O 5.b5

(للقيام بواجبه ومحاولة شل قطع الخصم بنقلة )b5

O 5….Nd4

والآن إذا

O 6.Ne5

تأتي

O 6.Qg5

بهجوم قوي.

يجب أن يرفض المبتدئ جامبيت الملك بـــ o2…..Bc5

(o 1.e4 e5 , 2.f4 Bc5)

أو بــo 2…..d6 البسيطة , النقلة التي هي أفضل من سمعتها.


مثلاً

O 1.e4 e5 , 2.f4 d6 , 3.Nf3 Nc6 , 4.Bc4 Be6 ! O

وبعد

O 5.Be6 fe , 6.fe de

للأسود انتشار جيد بالإضافة إلى عمودين مفتوحين لرخيه (عمود f و عمود d ) وموقفة أفضل نوعا ما بالرغم

من بيدقيه المتراكبين .

إذا بعد

O 3…..Be6

O 5.Bb5

فربما حينذاك o 5…..Bd7 لأنه طالما تنقل الأبيض بفيله فبإمكان الأسود أن يعمل ما يشاء .

إن على التلميذ أن يلاحظ بصورة خاصة أنه بعد

O 1.e4 e5 , 2.f4 d6 , 3.Nf3 Nc6 , 4.Nc3 Nf6 , 5.Be2

تصبح المناورة

O 5….ef ممكنة

و عندئذ إذا

O 6.d3

O 6…d5

هذا هو التخلي المؤقت عن المركز وإعادة احتلاله سريعاً.


(الشكل15)


(يستمر الأبيض
( Ne5 , Ne5, d4
(بروحية *7أ)



أن قبول الجامبيت مسموح به :

O 1.e4 e5 , 2.f4 ef , 3.Nf3

o 3….. Nf6! O

ليس بهدف الاحتفاظ بالبيدق المضحى بل لوضع قوة مركز الأبيض أمام امتحان عسير

( o 4.e5 Nh5)

أو إلى التوصل إلى الطعنة المعاكسة d5

(بعدo 4.Nc3 )


*7أ- يجب دائماً أخذ البيدق المركزي أن كان هذا يتم بغير خطر كبير .


مثلاً

O 1.e4 e5 , 2.Nf3 Nc6 , 3.Bc4 Nf6 , 4.c3? Ne4! O

يجب أن لا نبخل بتمبو من أجل الربح المثالي (ربح بيدق) الذي يفترضه الصراع المركزي .

أن المثالي هنا هو عدم الإبقاء على البيدق وليس الربح المادي بذاته الذي نحن بصدده . وبتعبير آخر : أن ربح بيدق في أي مكان على جانب الرقعة لا يجلب السعادة ولكنك أن ربحت بيدقا في المركز فلك الحق أن تفخر لأنك بذلك تحصل على إمكانية التوسع في المنطقة ذاتها التي يجري حولها القتال في مرحلة الافتتاح , تلك هي المركز وبعبارة أخرى ستحصل على مجال واسع للحركة (الشكل15).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chess.arabepro.com
Coca-Cola



عدد المساهمات : 2
نقاط : 1149
الثقة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: كتاب نيمزوفيتش أسلوبي الفصل الأول " منتديات شطرنج العرب "   السبت 23 يوليو 2016, 6:01 am

الصور غير موجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب نيمزوفيتش أسلوبي الفصل الأول " منتديات شطرنج العرب "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشطرنج العربي :: تعليم الشطرنج :: مقالات و دروس شطرنجية :: الاستراتيجية-
انتقل الى: