الشطرنج العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا و مرحبا بك ضيفنا الغالي زيارتك تسعدنا
و يشرفنا إنضمامك معنا إلي اسرة المنتدي
في أكبر تجمع لمحبي الشطرنج
للناطقين بالعربية شكرا
إدارة المنتدى
الشطرنج العربي

تجمع محبي الشطرنج من العالم العربي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مباديء الافتتاح السيعة الأكثر أهمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 174
نقاط : 2069
الثقة : 33
تاريخ التسجيل : 10/06/2014

مُساهمةموضوع: مباديء الافتتاح السيعة الأكثر أهمية   السبت 16 مايو 2015, 10:45 am

        العديد من لاعبي الشطرنج يقعون في ورطة في الافتتاحيات لأنهم ليسوا على دراية بمبادئ الافتتاح العامة. هؤلاء اللاعبين قد يعرفون خطوط الافتتاح الذين يلعبونه عادة، ولكن إذا ما سارت الأمور بشكل مختلف يقعون في حيرة وخطر الحصول على وضع مريع وحتى خسارة المباراة. الهدف من هذه المقالة هو أن أذكركم بمبادئ الافتتاح السبعة المهمة جدا و التي يجب على كل لاعب شطرنج أن يعرفها.





1. نشر القطع بسرعة
ليس سرا أن الهدف الرئيسي من الافتتاح هو الانتشار. على الرغم من أنه يبدو مألوفا فإنه ليس هو الحال بالنسبة للعديد من اللاعبين الهواة. فبعض اللاعبين يستخدم هذه المرحلة من المباراة لاجراء كشات وزير سريعة، أومطاردة بيدق وشن هجوم غير محضر. وغني عن القول، أنه بعد فشل تسديداتهم الرخيصة (وهذا يحدث في 99٪ من مباريات) ينتهي الأمر بهم إلى مصاعب جمة. التخيل مفتقد في عملية الانتشار، مع ملك عالقا في المركز معرض، لهجمات رخي الخصم والوزير. ليس موقفا لطيفا للغاية لتكون فيه .ركز على الانتشار السريع، ولن تكون واحدا من هؤلاء اللاعبين "سيئ الحظ" الذين يخسروا في 15 نقلة. في الوضع أدناه الأسود معه 2 بيدق زيادة لكنه متأخر بكثير في الانتشار لذا المباراة ضاعت بالفعل.




2. لا تحرك نفس القطعة مرتين
هذه هي القاعدة العامة الواجب تذكرها. عادة تحتاج نقل كل قطعة مرة واحدة فقط خلال مرحلة الافتتاح. ما لم يكن هناك سبب وجيه جدا (مكاسب مادية حقيقية، كش ملك، وما إلى ذلك) لتحريك قطعة مرتين، ينبغي تجنب ذلك. أعط فرصة للقطع الأخرى للانتشار قبل البدء في تغيير موضع قطع سبق نشرها.
يبدو كأن الأبيض وجد نقلة هجومية لطيفة Nb5، التي تهدد مربع C7 الضعيف. لكن هذه النقلة كانت غير دقيقة لأنه ينتهك أحد المبادئ الأساسية للافتتاح لا تحرك نفس القطعة مرتين. الأسود قادر على الدفاع بسهولة بـ Qf7، وفتح الوتر لفيل المربعات الفاتحة في وقت واحد . الأبيض فقد للتو وقت"تيمبو". لقد كان من الأفضل للأبيض فقط أن يلعب O-O.




3. لا تقوم بنقلات بيدق لزوم لها
لا تضع وقتا ثمينا في الافتتاح للقيام بنقلات بيادق لا لزوم لها. بشكل عام، يجب عليك فقط تحريك البيدق عندما تكون هناك حاجة لذلك لنشر القطع (البيادق المركزية، فباتكيتو، الخ) وتجنب خصوصا نقلات البيادق الوقائية. فإنها لا تجدي نفعا في الافتتاح. الأبيض لعب نقلة  بيدق غير مبررة H3. هذه ليست نقلة جيدة يالمرة لأنها خسارة للوقت. الأفضل هو مجرد +Qe2 أو Nxd5.




4. نشر الأحصنة قبل الأفيال
هناك أسباب عديدة لنشر الأحصنة قبل الأفيال. أولا وقبل كل شيء، والحصان هو قطعة قصيرة المدى، وهذا يعني أنه فقط يمكن السيطرة على المربعات المجاورة. إذا لم يتم نشر الحصان فعاليته ستكون قريبة من الصفر. في الوقت نفسه، الفيل هو قطعة طويلة المدى، ويمكنه السيطرة على العديد من المربعات حتى من الصف الخلفي. أيضا، بنشر الفيل قبل الحصان فإنك تترك بيدق الحصان بلا حماية.




5. تجنب مبادلة قطعة منتشرة مع نظيرتها الغير منتشرة
عند نشر قطعة فإتك تستثمر عنصر شطرنج قيم: الوقت. إذا بادلت قطعة في وضع جيد مع نظيرتها الغير منتشرة فإتك تخسر الوقت، وهذا شيء تريد بالتأكيد تفاديه في الافتتاح. استخدم ميزة الوقت لنشر المزيد من القطع بدلا من ذلك!
في الوضع أدناه ليست فكرة جيدة للأبيض أن يلعب Bxb8 لأنه سوف يخسر وقت.




6. "حصن الملك" بيِّت مبكرا
وضع الملك في الأمان هي واحدة من أولويات الافتتاح. نضع في اعتبارنا أنه إضافة للاعتقاد الشائع أنه صعب جدا مهاجمة الملك المحصن " المبيت " . و في الوقت نفسه، التبييت يربط الرخين " يحمي كلا منهما الأخر "، مما يتيح لهم العمل بشكل أكثر كفاءة. دائما حصن الملك في وقت مبكر من المباراة! اتباع هذه القواعد البسيطة ينقذ لكم بضعة مباريات.




7. تحكم في مساحة أكبر.
ميزة المساحة هي ناحية بالغة الأهمية في الشطرنج. بصفة عامة اللاعب الذي يمتلك ميزة المساحة لديه السيطرة على المباراة. تسمح المساحة لك بالتنسيق بكفاءة أكبر بين القطع حال الهجوم والدفاع، و في نفس الوقت منع خصمك من القيام بنفس الشيء. إن أفضلية المساحة يمكن استخدامها بشكل فعال وتحويلها إلى الفوز.
لاحظ كيف قدم الأبيض بيادقه لاحتلال مساحة أكبر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chess.arabepro.com
حمزة



عدد المساهمات : 6
نقاط : 516
الثقة : 0
تاريخ التسجيل : 25/02/2017

مُساهمةموضوع: رد: مباديء الافتتاح السيعة الأكثر أهمية   الإثنين 06 مارس 2017, 11:37 pm

شكرا جزيلا على اتعابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مباديء الافتتاح السيعة الأكثر أهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشطرنج العربي :: تعليم الشطرنج :: مقالات و دروس شطرنجية :: الافتتاحيات-
انتقل الى: