الشطرنج العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا و مرحبا بك ضيفنا الغالي زيارتك تسعدنا
و يشرفنا إنضمامك معنا إلي اسرة المنتدي
في أكبر تجمع لمحبي الشطرنج
للناطقين بالعربية شكرا
إدارة المنتدى
الشطرنج العربي

تجمع محبي الشطرنج من العالم العربي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 السبعة مباديء الأكثر أهمية في وسط الدور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 174
نقاط : 1983
الثقة : 32
تاريخ التسجيل : 10/06/2014

مُساهمةموضوع: السبعة مباديء الأكثر أهمية في وسط الدور   الإثنين 18 مايو 2015, 6:51 pm


السبعة مباديء الأكثر أهمية في مرحلة وسط الدور    


رابط الموضوع الأصلي


Written by Yury Markushin   
Monday, 18 May 2015 00:00

معظم لاعبي الشطرنج لديهم فكرة عامة عن كيفية لعب الافتتاح. إلا أنهم يواجهون صعوبة في فهم استراتيجيات وسط الدور لأنها ليست واضحة كفاية وليست ببساطة "فكرة الافتتاح" نشر القطع، وضع الملك في الأمان، وما إلى ذلك بعد قراءة هذه المقالة سوف تتعلم أهم سبعة مبادئ في وسط -الدور.

مركز قطعك.

ومن الحقائق المعروفة جيدا أن القطع في الوسط تسيطر على الكثير من المربعات مقارنة بأي مكان آخر. هذه قاعدة مهمة خاصة للتذكر عند التعامل مع الأحصنة. يمكن للأحصنة السيطرة على ما يصل إلى 8 مربعات عندما تتمركز، بينما فقط 2 مربع إذا كانت بمربع زاوية الرقعة. صحيح أن الأفيال يمكن أن تكون فعالة للغاية من الجناح. ومع ذلك، ففي الوسط هم أكثر قدرة على الحركة والسيطرة على كل أجزاء الرقعة. الشيء نفسه ينطبق على الوزير. إذا كان ذلك آمنا، الأفيال والوزير يجب مركزتهم  وكذلك الأحصنة. لاحظ كيف أن الأبيض مركز أربعة من قطعه




بادل بيادق الأجنحة خاصتك بالبيادق المركزية


تعتبر البيادق المركزية عموما أكثر قيمة من بيادق الجناح. وذلك لأن البيادق المركزية تسمح بالسيطرة على المربعات المركزية الهامة (d4-d5-e4-e5) والتي يمكن استخدامها لدعم القطع وإعداد هجوم قوي ليس فقط في المركز ولكن أيضا في جناح الملك أو الوزير. وفي الوقت نفسه توفر البيادق المركزية المساحة وزيادة نشاط القطع.

ولذلك، فمن المستحسن عدم مبادلة البيادق المركزية الخاصة بك مقابل بيادق جناح المنافس. في الواقع يجب أن تفعل العكس وتبادل بيادق الجناح خاصتك مقابل بيادق الخصم المركزية. الأبيض يجب أن يلعب fxe3 لإنشاء بيدق مركزي قويا بالبيادق e-d-c.




تجنب البيدق الضعيف


ضعف البيادق يمكن أن يعطي خصمك ميزة فورية والسماح له بمباراة سهلة من خلال استغلالهم. غير ذلك يمكن أن يحول نهاية الدور المتساوية إلى خسارة. لتجنب متاعب نهاية الدور تحتاج إلى الاعتناء بهيكل البيادق خلال مرحلة الافتتاح و وسط الدور.


تجنب البيادق المزدوجة، المتأخرة، والمعزولة.

في الوضع أدناه كلا من الأبيض والأسود لديهما بيادق ضعيفة.الأبيض لديه بيادق مزدوجة و متأخرة، في حين أن الأسود لديه بيادق معزولة.




تجنب إنشاء مربعات ضعيفة في موقفك


المربع الضعيف هو المربع الذي لا يمكن أن تحميه ببيدق. المربعات الضعيفة في موقفك مرشح مثالي لتصبح مواقع متقدمة قوية لقطع خصمك. وكلما أقترب المربع ضعيفة من ملكك أومن المركز،يخلق عادة مشاكل كبيرة. كن حذرا مع تقديم البيدق، لأن ذلك هو ما يخلق المربعات الضعيفة. البيادق لا يمكن أن ترجع للوراء. في الشكل أدناه الأبيض لديه مربع  ضعيف f3 بجوار ملكه. ويمكن للحصان الأسود والوزير استخدامه قريبا لخلق تهديدات المات.





دائما قم بإعاقة بيادق خصمك المعزولة بحصان


والبيدق المعزول هو سلاح قوي ويمكن استخدامه من قبل خصمك لشن هجوم قوي، لأنه يدعم القطع ويوفر مساحة إضافية. خطر آخر من البيدق المعزول هو أنه يمكن أن يدفع إلى الأمام في الوقت المناسب مما يسبب العديد من المشاكل. هذا هو السبب في أنه من المهم جدا دائما اعاقة بيادق الخصم المعزولة لتجنب التعقيدات. أفضل قطعة لهذا الغرض في الواقع هو الحصان.




احتل الأعمدة المفتوحة برخيك



وليس سرا أن الرخين تعملان بشكل أفضل على الأعمدة المفتوحة. فإذا كان هناك عمود مفتوح متاح يجب أن تكون الخطوة الغريزية هي شغل العمود برخك. وينبغي أن تكون الخطوة التالية هي ازدواج الرخان على العمود المفتوح. إذا لم تكن هناك أعمدة مفتوحة متاحة فعليك احتلال عمود نصف مفتوح يمكنك فرض فتحه في وقت لاحق. في الوضع أدناه الأبيض ديه ميزة موقفية حاسمة لأنه هو المسيطرعلى العمود المفتوح - العنصر الرئيسي في هذا الموقف.





الاحتفاظ بزوج الفيلة



زوج الفيلة قوي جدا في معظم المواقف. إلا إذا تم غلق الموقف تماما فإن الحصانين تكون أقوى من زوج الفيلة. تجنب إعطاء واحدمن أفيالك في الافتتاح أو في وقت مبكر من وسط الدور فقط لخلق بيادق ضعيفة في هيكل بيادق خصمك. في معظم الحالات إمكانية هجوم الزوج الفيلة يتفوق كثيرا على العيوب في هيكل البيادق. في الوضع أدناه الأبيض لديه ميزة موقفية خطيرة بسبب حيازة زوج الفيلة.




عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة 16 أكتوبر 2015, 5:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chess.arabepro.com
اسلام كاسبر



عدد المساهمات : 2
نقاط : 1004
الثقة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: السبعة مباديء الأكثر أهمية في وسط الدور   السبت 01 أغسطس 2015, 7:57 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة



عدد المساهمات : 6
نقاط : 431
الثقة : 0
تاريخ التسجيل : 25/02/2017

مُساهمةموضوع: رد: السبعة مباديء الأكثر أهمية في وسط الدور   الخميس 09 مارس 2017, 12:31 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السبعة مباديء الأكثر أهمية في وسط الدور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشطرنج العربي :: تعليم الشطرنج :: مقالات و دروس شطرنجية :: وسط الدور-
انتقل الى: