الشطرنج العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا و مرحبا بك ضيفنا الغالي زيارتك تسعدنا
و يشرفنا إنضمامك معنا إلي اسرة المنتدي
في أكبر تجمع لمحبي الشطرنج
للناطقين بالعربية شكرا
إدارة المنتدى
الشطرنج العربي

تجمع محبي الشطرنج من العالم العربي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مبادئ نهاية الدور السبعة الأكثر أهمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 174
نقاط : 2193
الثقة : 33
تاريخ التسجيل : 10/06/2014

مُساهمةموضوع: مبادئ نهاية الدور السبعة الأكثر أهمية   السبت 23 مايو 2015, 11:39 am

7 Most Important Endgame Principles

Written by Yury Markushin  


Friday, 22 May 2015 00:00
Many chess players focus their attention primarily on the opening and the middlegame. Little do they know, that endgame is something that can bring their chess to the next level.  Because endgame involves far less pieces than opening or middlegame, it is a phase of the game that can be mastered by a player of pretty much any skill level. Today we will learn seven most important principles of endgame that all chess player should know.

العديد من لاعبي الشطرنج تركز اهتمامها في المقام الأول على الافتتاح ووسط الدور. القليل من يدرك، أن نهاية الدور هي ما يمكن أن ينتقل بهم إلى المستوى التالي من الشطرنج . لأن نهاية الدور بها قطع أقل بكثير من الافتتاح أو وسط الدور، و هي مرحلة من مراحل اللعبة التي يمكن أن يلم بها لاعب الى حد كبير لديه أي مستوى من المهارات. اليوم سنتعلم مبادئ نهاية الدور السبعة الأكثر أهمية التي يجب على كل لاعب شطرنج أن يعرفها.

1. Centralize your king as soon as possible
مركز ملكك في أسرع وقت ممكن

This is by far the most fundamental endgame rule. Surprisingly many amateurs neglect this important principle often missing a big opportunity to win or draw the game. The idea of centralizing the king is rather simple. In the endgame, when majority of the pieces are gone, the king becomes a powerful weapon and should actively participate in the game to support his own pawns and piece as well as to attack the opponent’s ones.
The first step of your thinking in any endgame position should be how to centralize your king quickly and efficiently.
In the position below white has serious advantage because they centralized the king three moves earlier than black.
هذه و إلى حد بعيد قاعدة نهاية الدور الأساسية. والمثير للدهشة أن العديد من الهواة تتجاهل هذا المبدأ الهام غالبا مهدرين فرصة كبيرة للفوز أو لتعادل المباراة. فكرة مركزة الملك بسيطة إلى حد ما. في نهاية الدور، وعندما تختفي غالبية القطع، يصبح الملك سلاحا قويا وينبغي أن يشارك بنشاط في المباراة لدعم بيادقه  وقطعه وكذلك لمهاجمة قطع الخصم. يجب أن تكون الخطوة الأولى من تفكيرك في أي موقف نهاية دور كيف تمركز ملكك بسرعة وكفاءة. في الموقف أدناه الأبيض لديه تفوق ملحوظ لأنه مركز الملك مبكرا بثلاثة نقلات عن الأسود. 

Black to move


2. When you up in pawns exchange the pieces
عند تتفوق في البيادق بادل القطع

This is a pretty straightforward rule to understand. If you up a pawn, with pieces on the board the position may still be ambiguous. However, if you simplify the position further by taking pieces off the board, the extra pawn will immediately play a greater roleand can even decide an outcome of the game.
In the position below white is up a pawn. That’s why it is a good idea for them to trade the minor pieces. By forcing that exchange white will be able to easily take advantage of the extra pawn, winning the game.
هذه القاعدة واضحة بما يكفي للفهم. إذا كنت تتفوق ببيدق،و بوجود القطع على الرقعة الموقف يظل غامضا. ومع ذلك، و إذا قمت بتبسيط الموقف أكثر عن طريق أخذ قطع من الرقعة، فإن البيدق الزائد يلعب فورا دورا أكبر، بل حتى قد يقرر نتيجة الدور. في الموقف أدناه الأبيض متفوق ببيدق. هذا هو السبب في انها فكرة جيدة بالنسبة له ان يبادل القطع الخفيفة. من خلال اجبار هذا التبادل الأبيض سوف يكون قادرا على الاستفادة بسهولة من البيدق الزائد، والفوز في المباراة
Black to move
You should be very careful about exchanging pawns in positions like shown above. In the extreme situation, after exchanging all of the pawns you will end up in a Knight + Pawn vs. Knight endgame which may easily end in a draw, because black will simple give up his knight for a pawn. To avoid this scenario, if you up some pawns, exchange pieces, not the pawns.
يجب أن نكون حذرين جدا حول تبادل البيادق في أوضاع كما هو مبين أعلاه. في الحالة القصوى، بعد تبادل كافة البيادق سوف ينتهي بك الأمر إلى نهاية دور حصان + بيدق ضد حصان التي قد تنتهي بسهولة بالتعادل، لأن الأسود ببساطة سوف يتخلى عن حصانه مقابل البيدق. لتجنب هذا السيناريو، إذا كنتت متفوق بالبيادق، بادل القطع، وليس البيادق.
3. Obtain an opposition
أحصل على المقابلة

Opposition is a powerful endgame technique. It is commonly used to force the opponent’s king away from the pawns, giving up control of the key squares. Generally, a side that holds an opposition has a positional advantage, often winning or drawing the game.
المقابلة هي تقنية نهاية دور قوية. وهي تستخدم عادة لإبعاد ملك المنافس عن البيادق، و التخلي عن السيطرة على المربعات مفتاح اللعب. عموما، الجانب الذي يحصل على المقابلة لديه تفوق موقفي، و غالبا يفوز بالمباراة أو يتعادل.
Position below is the most classical example of the opposition. If it is white’s turn to move the game is drawn, because white cannot penetrate black’s position without advancing the pawn.  If it is black’s turn to move, black needs to give up space and loses. In other words, the side that holds an opposition has some sort of advantage which is enough to win or save the game.
الموقف أدناه هو أكثر مثال كلاسيكي للمقابلة. إذا كان دور الأبيض للتحرك المباراة تعادل، وذلك لأن الأبيض لا يمكن أن يخترق موقف الأسود دون تقديم البيدق. إذا كان دور الأسود للتحرك، يحتاج الأسود لتسليم مساحة ويخسر. وبعبارة أخرى، فإن الجانب الذي يحصل على المقابلة لديه نوعا من التفوق وهو ما يكفي للفوز أو انقاذ الدور.
Note:
In the endgame package of our comprehensive training course we focus extensively on the most important endgame elements of chess. One of these elements is, indeed, the opposition. To learn how you can fully employ this powerful weapon to win and save endgames we suggest you to sign up for our training course. It already helped more than 1,000 chess players around the world to achieve their chess goals. Don’t wait; you may be the next champion!
ملاحظة:
في حزمة نهاية الدور لدينا دورة تدريبية شاملة ونحن نركز على نطاق واسع على عناصر نهاية دور الأكثر أهمية في الشطرنج. واحد من هذه العناصر هو، في الواقع، المقابلة. لمعرفة كيف يمكنك توظيف هذا السلاح القوي للفوز وانقاذ نهايات الأدوار نقترح عليك الاشتراك في دورتنا التدريبية . التي ساعدت بالفعل أكثر من 1000من لاعبي الشطرنج في جميع أنحاء العالم لتحقيق أهدافهم الشطرنجية. لا تنتظر؛ قد تكون البطل القادم!
4. Flank pawns are strong against the knights
بيادق الجناح قوية ضد الحصانان

Knight is a short range piece and it has especially hard times in the endgame positions involving passed flank pawns. For example, in the position below black’s knight cannot stop the passed rook pawn due to knight’s low mobility and inability to reposition itself into a better defending position on time.
الحصان هو قطعة قصيرة المدى ولها أوقات عصيبة خاصة في المواقف تشمل نهاية دور بيادق جناح سالكة. على سبيل المثال، في الموقف أدناه حصان الأسود لا يمكنه وقف بيدق الرخ السالك نتيجة لضعف قابلية حركة الحصان وعدم القدرة على إعادة نفسها الى موقف الدفاع الأفضل في الوقت المحدد.
White to move
5. Place the rook behind passed pawn
ضع الرخ وراء البيدق السالك

This is another very important rule to remember. Many amateur players disregard this simple rule placing the rook in front of the passed pawn and then have trouble converting the advantage.
Don’t make that mistake and always remember to place the rook behind the passed pawn. This placement of the rook supports the pawn all the way through the promotion square and also makes it possible to threaten the opponent’s king or pawns from the safe distance.
You should also keep this rule in mind when you’re attacking opponent’s passed pawns. By placing your rook behind the opponent’s passer, you control the pawn all the way through the promotion square making it much harder to defend.
In the position below white has placed his rook behind the passed pawn and supports it all the way to the promotion square.
هذه هي قاعدة أخرى مهمة جدا للتذكر. العديد من اللاعبين الهواة تتجاهل هذه القاعدة البسيطة بوضع الرخ أمام البيدق السالك ومن ثم تواجه مشكلة في تحويل الميزة لأفضلية . لا تقع في هذا الخطأ وتذكر دائما أن تضع الرخ وراء البيدق السالك. بوضع الرخ هكذا فإنه يدعم البيدق طوال الطريق إلى مربع الترقية و يجعل من الممكن أيضا تهديد ملك المنافس أو البيادق من مسافة آمنة. يجب أيضا أن نضع هذه القاعدة في الاعتبار عندما تهاجم بيادق الخصم السالكة. عن طريق وضع الرخ الخاصة بك وراء بيدق الخصم السالك، فإنك تتحكم في البيدق على طول الطريق إلى مربع الترقية مما يصعب الدفاع. في الموقف أدناه الأبيض وقد وضع الرخ وراء البيدق السالك فإنه يدعمه على طول الطريق إلى مربع الترقية.
Black to move
6. Create a passed pawn
إنشئ بيدق سالك

Creating a passed pawn should be one of the priorities in the endgame. Passed pawn possesses a large value due to the possibility of promotion. In fact, a passed pawn is so valuable that if it reaches the  7th rank it is worth a rook.
It is especially easy to create a passed pawn if you have a pawn majority on one side of the board. In the example below, white can easily create a passed pawn by first exchanging the b-pawn on the opponent’s c-pawn and then exchanging off the opponent’s b-pawn.
إنشاء بيدق سالك يجب أن تكون واحدة من الأولويات في نهاية الدور. البيدق السالك يمتلك قيمة كبيرة نظرا لإمكانية الترقية. في الواقع، البيدق السالك ثمين بحيث إذا بلغ الصف السابع فإنه يعادل رخ. ومن السهل إنشاء بيدق سالك خاصة إذا كان لديك أغلبية بيادق على جانب واحد من الرقعة. في المثال التالي، الأبيض يمكنه إنشاء بيدق سالك بسهولة من خلال أولا مبادلة بيدق b مقابل بيدق c للرسيل ثم مبادلة بيدق b الخصم.
Black to move
7. If you’re exchange down avoid trading rooks
إذا كنت متخلفا بالفرق تجنب مبادلة الرِخاخ


If you have a minor piece for a rook (aka exchange down) you should save the remaining rook, since this is the only piece that can guard open files and ranks. Without this piece your position will collapse and the pawns will fall.
In the position below black is exchange down. White offers a rook trade, but black wisely rejects it attacking white’s weakness the backward b-pawn.  With a correct play black has a good chance to draw this position.
إذا كان لديك قطعة خفيفة بدلا من رخ (ويعرف أيضا باسم خسارة الفرق) يجب حفظ الرخ المتبقية، حيث أن هذه هي القطعة الوحيدة التي يمكنها حراسة الأعمدة والصفوف المفتوحة. من دون هذه القطعة سوف ينهار موقفك وسوف  تسقط البيادق. في الموقف أدناه الأسود خسر الفرق. و يعرض الأبيض مبادلة الرخ، ولكن الأسود يرفض بحكمة ويهاجم بيدق الابيض المتأخر B. و مع اللعب الصحيح الأسود لديه فرصة جيدة ليتعادل في هذا الموقف.
White to move
Note: The endgame is no doubt a very important part of chess. If you want to improve your general chess level simply working on the endgame  is not enough. If you aim for a dramatic improvement at chess you need to work on all of the elements of chess:

  • tactics

  • positional play

  • attacking skills

  • endgame technique

  • classical games analysis

  • psychological preparation

  • and much more


That seems to be like a lot of things, and that is. But no worries, we have made it easy for you. Our comprehensive training course covers it all and much more. Sign up for 21 Day Training right now!
ملاحظة: نهاية الدور هي بلا شك جزء مهم جدا من لعبة الشطرنج. إذا كنت ترغب في تحسين مستوى الشطرنج العام الخاص بك ببساطة العمل على المرحلة النهائية ليست كافية. إذا كنت تهدف لتحسن كبير في الشطرنج تحتاج إلى العمل على جميع العناصر في الشطرنج:




  • التكتيكات

  • اللعب الموقفي

  • مهارات الهجوم 

  • تقنية نهاية الدور

  • تحليل المباريات الكلاسيكية

  • الإعداد النفسي

  • وأكثر بكثير


ويبدو أن الكثير من مثل هذه الأشياء، وهذا هو. ولكن لا تقلق، لقد جعلناها أسهل بالنسبة لك. وتغطي دورة التدريبية الشاملة كل شيء وأكثر من ذلك بكثير. الاشتراك لمدة 21 يوم تدريبي الآن!
[size=30]"There Are 3 Main Problems That 95% of All Chess Players Are Facing... "[/size]
You will instantly discover how you can significantly improve your game, adding hundreds of elo points without hiring an expensive chess coach or spending 5 hours a day on chess !
Click Here to Start Your Training
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chess.arabepro.com
 
مبادئ نهاية الدور السبعة الأكثر أهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشطرنج العربي :: تعليم الشطرنج :: مقالات و دروس شطرنجية :: النهايات-
انتقل الى: