نصائح شطرنجية (الحلقة الخامسة(
**************************
دلوقتي في النصيحة السابقة قولنا ان أفضلية لينا اني اعيق حركة بيدق الخصم لكن ايه افضل قطعة عشان اعيق بيها حركة البيدق الحصان هو أفضل قطعة لانه هيعيق حركة البيدق وفي نفس الوقت هيكون مسيطر علي مربعات تانيه
والسبب التاني انه هيعيق حركة البيدق لكن البيدق مش هيعيق حركته
أثناء التكسير احرص علي ان يكون لك بيادق اكثر من بيادق الخصم التي تقابلها بمعني ان لو لك 3 بيادق في مقابل بيدقين
للخصم واثناء النهايات لو تم تقديمهم بطريقه صحيحه ينتج عنه مرور بيدق منهم
النصيحه دي جميلة اوي ودي عكس السابقه حينما يكون لدي الخصم بيادق في مقابل بيادقك أنت تفوقهم عدد
قم بالهجوم والتكسير واجبر الخصم علي المبادلة واترك له بيدق وحيد معزول ويسمي البيدق المعزول بالضعيف
لانه لا يوجد بيدق له لحمايته
والنصيحة دي بردو جميلة جدا لان فيها الحالات الي انت المفروض تعمل فيها مبادلة أو تكسر
1-عندما تكون في وضع معقد
2- عندما يكون خصمك لو قام هو بالمبادلة سيكون لديه مبادرة
3-عندما تبادل قطعه غير نشطه لك بقطعة اخري نشطة ومهمه للخصم
4-من أجل ان تسهل المباراة عليك حينما يكون لديك افضل او متقدم بقطعة أو ماشابه
5-يمكنك االتكسير ايضا ان كنت ستضعف من بيادق الخصم
قيمة القطعة تقاس بمدي موضعها ان كانت القطعة لن تهاجم بسهولة ان كانت القطعة تسيطيراو تهدد الخصم وان كانت ايضا تحمي مربعات لديك فاعلم ان لديك قطعة يصعب عليك مبادلتها ولديك
أفضلية وحاول بقدر الامكان أن تكون قطعك كذلك
النصيحه دي مهمه بقي وجامده اوي خاصة في نهايات المباريات دائما ماتضع الرخ في الصف السابع او الثامن
ليس فقط لمهاجمة بيادق الخصم لكن ان تعيق ملك الخصم من المرور للامام
النصيحة دي امتداد لسابقتها لو لديك 2 رخ قوم بوضعهم في الصف السابع وهذا سلاح قوي جدا لو قومت بوضعهم
غالبا مايؤدي الي فوز سهل ورخ الخصم في مثل تلك الحالات سيدافع عن البيادق مما يتيح لك الفرصه لتقديم بيادقك
وعمل انهاء كيفما تريد
ليس دائما المفترض ان تقوم بترقية البيدق الي وزير مثلا في الشكل الحل الامثل ان تقوم بترقية حصان
واحترس جيدا في الترقية ربما يكون لخصمك الملك فقط فتنهي المباراة تعادل قم بترقية القطعة التي تحتاجها في ذلك الموقف
دائما ماتجعل أحصنتك قريبة من وسط الملعب لسببين اولهم حينما يكون الحصان في نصف الملعب فانه يقوم بالسيطرة
علي 8 مربعات السبب التاني انه في نقلتين فقط بامكانك الانتقال الي ملعب الخصم ومهاجمة مليكه
لو كان الحصان علي الطرف يحتاج اربع نقلات للوصول الي الطرف الاخر
نصائح شطرنجية (الحلقة السادسة(
*********************** ***
51–
الفيله يجب أن تحل أمام صف البيادق :
الفيل يكون فى موقف ضعيف جداً أذا ما أعيقت حركته بسبب البيادق لذلك يجب أن يحل الفيل دائماً أمام صف البيادق المماثله للون المربعات التى يتحرك عليها الفيل
52 –
لو كان منافسك يملك كلا الفيلين فأعمل على مقايضة أحدهما :
لو كنت تلعب مباراتك أمام منافس يملك زوج من الفيله فأعمل على مقايضة أحدهما فذلك سيعادل قوة خصمك مع قوتك بأن يخسر منافسك السيطره على المربعات التى كان يتحرك عليها الفيل الذى قمت بمقايضته
53 –
ركز ذهنك دوماً على المربعات التى تسيطر عليها الفيله التى يملكها المنافس :
لو كان منافسك يملك كلا الفيلين و أنت تملك فيلاً واحداً فقط ( فى هذا المثال الفيل الأسود المتحرك على المربعات البيضاء ) فأن المنافس يملك السيطره بالفيل الأخر ( الفيل الأبيض المتحرك على المربعات السوداء )
هذا يعنى أن يجب عليك الأنتباه لتلك المربعات التى يسيطر عليها الفيل الأخر ( المسيطر على المربعات السوداء ) لأنه يمكنه أن يهاجم البيادق و المربعات التى يعجز الفيل الخاص بك عن حمايتها
54 –
الفيل يمكنه تحجيم الفارس :
فى وجود مدى مفتوح امامه يمكن للفيل أن يسيطر تماماً على الفرس
فى طابق ( أنهاء المباراه ) يمكن للأمر كهذا أن يكون قاتلاً لكون المربعات التى يسيطر عليها الفيل تلعب دور القطعه الأضافيه
55 –
تدبر أمر الدفاع أولاً :
المبدأ الأساسى للعبة الشطرنج هو الحمايه لذلك يجب عليك مع كل نقله يقوم بها منافسك أن تسأل نفسك الأسئله التاليه :
-الى أى مدى تهددنى هذه النقله ؟
-ما هى نوايا المنافس ؟
-ماذا كنت سأفعل لو كنت فى مكان منافسى ؟
56 –
قم بتقدير التغييرات الناجمه عن النقله التى أداها خصمك :
كل نقله يمكنها ان تغير مركز ثقل المباراه بشكل جذرى لذلك ينصح بأن تسأل نفسك هذه الأسئله عقب كل نقله يقوم بها الخصم :
-ما الذى تهاجمه النقله الجديده و ما الذى تدافع عنه ؟
-أين يتساوى الثقل الهجومى و الدفاعى للنقله ؟
-أى من المحاور القطريه للوحه , أى من الصفوف , أى من الأعمده تم عزلها بهذه النقله و أيهما تم تحريره ؟
-أى من قطع المنافس يمكنها أن تتقدم لتحتل المكان الذى تركته القطعه التى قامت بالنقله ؟
-إلى أى مدى تقدمت القطعه التى قامت بالنقله حتى الأن ؟
57 –
حافظ على الصف الأخير محمياً بصوره جيده :
تأكد من الملك الخاص بك قادر على الهرب قبل تحريك الطوابى من الصف الثامن
تعد هذه خطوه حكيمه قبل القيام بنقل الطوابى من الصف الثامن
58 -
لا تنهك قطعك بالأثقال عليها بالمهام :
القطعه المنهكه هو مصطلح دال على القطعه التى تؤدى أكثر من وظيفه فى ذات الوقت , عادةً هى القطعه التى تتورط فى الدفاع عن قطعتين أو أكثر
القطع المنهكه هى أهداف لهجمات تكتيكيه تؤدى فى النهايه لخسارة قطع أخرى بسبب كونها تترك بعض القطع غير محميه لأجبارها على التحرك من المربع الذى تحتله
59 -
لا تقوم بالأستيلاء على قطع المنافس بشكل آلى :
ينصح بالأخذ فى الأعتبار أحتمالية قيام المنافس بما يعرف ب ( النقله المركبه ) قبل الشروع فى الأستيلاء على أى من قطعه
( النقلات المركبه ) تعد أسلحه عظيمة الشأن فى لعبة الشطرنج فهى تباغت الخصم كما انها من أهم المناورات التكتيكيه المركبه على نقلتين أو أكثر
60 –
تجنب التقدم بالبيادق التى تحمى الملك :
كل بيدق أمام الملك يتقدم يتسبب فى أيجاد نقطة ضعف قد لا تبدو ذات صله بالنقله للوهله الأولى لكنها نقطة ضعف من الممكن أن يكتشفها منافسك ويستغلها
نصائح شطرنجية (الحلقة السابعة(
*************************
61 -
أبداً لا تضع الملك فى موقف يهدده بخطر التهديد المباشر ( كش ملك ) :
ال ( كش ملك ) الغير متوقع كان فى مباريات كثيره مفتاح لضربات تكتيكيه شديدة الخطوره
62 –
تجنب وضع القطع المهمه فى مدى القطع ضئيلة الأهميه :
القطع الأكثر قيمه لا يجب أن تتمركز فى مدى القطع الأقل عدوانيه لأن الأخيره تكون فاعليتها شبه معدومه
63 –
فى حال ما أذا أضطررت لفتح مساحات فى اللوحه قم بمقايضة قطعه أو قطعتين من قطعك بقطع المنافس :
حاول أن تقايض قطعه أو قطعتين من قطعك بما يساويها أو أكثر من قطع المنافس فى حال ما أذا احتجت لمساحات خاليه فى اللوحه و كنت فى موقف محدود الحركه
الجانب الآخر لهذه المناوره هو عندما تملك المساحه اللازمه للتحرك فلا تقم بالمقايضه بل قم فوراً بنقل هجومك من أرضك إلى أرض المنافس
64 –
قم باقصاء أفضل قطع منافسك :
فى حال ما أذا وجدت أحدى قطعك فى مواجهة قطعه مماثله للخصم لكنها متمركزه بشكل أفضل قم بمقايضتها على الفور
هذه المناوره تبدو ظاهرياً و كأنها مقايضه بقطعتين متساويتين فى التأثير لكنك تحرم خصمك من الأستفاده بالموقع الجيد لقطعته و تستفيد فى ذات الوقت بالموقع الغير جيد لقطعتك فى الاطاحه بقطعته
65 –
حافظ على قطعك محميه طيلة الوقت قدر الأمكان :
كل قطعه غير محميه يمكن أن تكون هدفاً لتحركات المنافس
المعتاد هو الحفاظ على جميع القطع محميه بالبيادق أو ان لم تكن الأخيره متاحه فيجب هنا الاستعانه بقطع أخرى لهذه المهمه
المشكله فى حماية قطعه بقطعه أخرى مماثله لها فى القوه هو أنه ما أن تهاجم القطعه الحاميه فأنها تضطر لترك القطعه الخرى المكلفه بحمايتها
66-
قم بوضع قطعك على مربعات لها لون مخالف للمربعات التي عليها فيل الخصم
اذا كان لدى خصمك فيلا واحدا , فحاول أن تضع قطعك على مربعات لها لون مخالف للمربعات التي يمكن لفيل الخصم السيطرة عليها
67-
حاول التخلص من جميع القطع المقيدة
القطع المقيدة تكون غير قابلة على الحركة ( لانها تحمي الملك او الوزير من التهديد ) وهذه القطع تكون معرضة دائما لهجوم جديد من قطع اخرى غير التي تقيدها
في حالة قام الخصم بمهاجمة قطع كهذه بالبيادق , فسيكون من المستحيل ان تتجنب خسارة في القوى
68-
إياك أن تسهل العمل على الخصم
لا تشعر باليأس عندما تتعرض للهجوم , فحتى في اكثر المواقف سوءا تكون هناك دائما فرصة للنجاة
المبدأ الأساسي هو أن تجعل الأمور صعبة على الخصم في هجومه , وذلك بوضع العوائق في طريقه , وتقوية دفاعك بقدر الامكان , ودفع الخصم لارتكاب الأخطاء
69-
إذا قام خصمك بالهجوم من أحد الجوانب , قم بتنفيذ هجوم مضاد في المركز
في الكثير من الأحيان , يكون أفضل رد على الهجوم الجانبي هو تنفيذ هجوم مضاد في المركز , حتى وان كلفك ذلك بيدقا في المركز
70-
حاول أن تتنبأ بهجمات خصمك
في العادة , الهجوم المباشر يمكن صده والدفاع صده بسهولة , ولكن الهجوم البعيد ( الذي يتم التحضير له ويظهر التهديد بعد عدة نقلات ), يمكن ردعه فقط اذا تمكنت من التنبؤ به قبل عدة نقلات .
من ناحية أخرى , عندما يصبح الهجوم البعيد وشيكا , فانه يأتي مع تهديد مباشر اخر يتطلب ان تنتبه اليه فورا
نصائح شطرنجية (الحلقة الثامنة(
*************************
71-
قم بمقايضة فيل الخصم الذي يوجد أمام الملك ( في افتتاحية فيانشيتو )
وهذا يعني انك بذلك ستضعف مجموعة المربعات القريبة من الملك , وهو ما قد يفتح الخطوط للهجوم
72-
قم بتحسين مواقع قطعك
قم بالتدريج بتحسين مواقع قطعك بحيث تقوم بالسيطرة على مربعات هامة اكثر , والتعاون مع القطع الاخرى , وخلق المزيد من الضغط على مناطق الخصم
73-
قم بتقييد حركة قطع الخصم
كل ما اتيحت لك الفرصة , قم بالابقاء على قطع الخصم بعيدة بقدر الامكان عن مجال العمل والحركة
74-
قم بسجن قطعة من قطع الخصم
الإبقاء على أحد قطع الخصم خارج المباراة لفترة من الزمن , قد يكون كافيا للحصول على تفوق حاسم
75-
قم دائما بخلق التهديدات
خصمك سيكون مجبرا على تخصيص بعض قطعه لاحتواء التهديد الذي قمت بخلقه , مما يشتت انتباهه عن خططه الأساسية
76-
قم بتكوين نقاط ضعف في خطوط الخصم
لا تكتف بالهجوم على نقاط الضعف الموجودة في خطوط الخصم , ولكن قم بخلق نقاط ضعف جديدة
في بعض الأحيان تكون أول خطوات الهجوم على جانب الملك هي إضعاف أحد البيادق
77-
قم بتركيز قوتك على نقاط ضعف الخصم
عندما تقوم بتركيز الضغط على نقاط معينة , يكون خصمك مجبرا على جلب قطعه لهذه النقطة لحمايتها , مما يترك أماكن أخرى في الرقعة بدون حماية , وعرضة لهجوم آخر
78-
قم بتكبير التفوق قبل القيام بهجوم
قبل البدء بأي هجوم , قم بخلق نقاط ضعف في خطوط الخصم , وقم بوضع قطعك في مواقع هجوميه كثيرة بقدر ما تستطيع
الهجوم الضعيف والغير مكتمل , يتيح للخصم الفرصة لتنظيم خطوطه الدفاعية
79-
قم بتركيز قوتك قدر الإمكان عندما تقوم بالهجوم
للحصول على هجوم ناجح , من المهم جدا أن تقوم بتركيز قوتك على هدفك , لتمنع خصمك من عمل دفاع فعال
وحتى ان فشل الهجوم في هذه الحالة , فغالبا ما ستزيد نقاط ضعف الخصم
80-
قم بفتح الصفوف , والأعمدة , والخطوط القطرية
من المهم جدا أن تفتح اللعب في الأعمدة , عن طريق تحرك بيدق , أو التضحية بقطعة , لأنه عن طريق هذه الأعمدة المفتوحة ستتمكن القطع المهاجمة من اختراق مواقع الخصم
نصائح شطرنجية (الحلقة التاسعة(
*************************
81-
قم بإقصاء القطع الرئيسية في دفاع خصمك
عندما تقوم بالهجوم , قم بالتعرف على أهم قطعة في هجوم خصمك , وقم بالتخلص منها
82-
تجنب المقايضة أثناء الهجوم
في حالة عدم وجود سبب قوي للمقايضة , لا تقم بها أثناء الهجوم , لأن هذا سيجعل دفاع الخصم أكثر سهولة
خاصة مقايضة الوزير , والتي تضعف الهجوم
83-
قم بالتخطيط لمقايضات مفترضة
قم في ذهنك بسحب قطعة من الرقعة و قم بتخيل الوضع الجديد , وتأكد ما إذا كان الوضع الجديد أفضل أم أسوأ من السابق , وبهذه الطريقة تستطيع أن تقرر ما إذا كنت ستقوم بالمقايضة أم لا
84-
قم بسرعة بنقل هجومك من جانب إلى الآخر
في الكثير من الأحيان يكون من المهم جدا أن تقوم بخلق نقطتى ضعف في مواقع الخصم لتفوز بالمباراة
وعندها سيكون الهجوم المتبادل على هاتين النقطتين سلاحا قويا جدا , خاصة إذا كان الخصم يفتقر للمساحات , حيث ستثقل قطع الخصم بالمهام وهي تحاول أن تحمي الموقعين في نفس الوقت
85-
عندما تكون متفوقا بالقطع , قم بالمقايضة لتبسيط الموقف
التفوق بالقطع تزداد أهميته وتأثيره بشكل كبير عندما يقل عدد القطع على الرقعة
فالتفوق بقطعة واحدة في مواجهة بين 4 قطع و 3 قطع , له أثر أكبر بكثير من التفوق بقطعة واحدة في مواجهة بين 9 و 10 قطع
86-
بعد القيام بهجوم , قم باعادة تنظيم قطعك
عادة ما تفقد القطع تناغمها بعد انتهاء الهجوم
ولذلك , فقبل أن تبدأ هجوم أخر على خصمك , قم باعادة تنظيم قواك و احم مواقعك الضيفة بأسرع ما يمكن
87-
عندما تكون متفوقا ببيدق , من الأفضل مقايضة القطع الأخرى بدلا من البيادق
الفكرة سهلة للغاية , فكلما قل عدد القطع الأخرى غير البيادق على الرقعة , كلما قل تعقيد الموقف , وزادت سهولة استخدام التفوق العددي
88-
قم بوضع الملك في المركز بأسرع ما يمكنك في نهايات المباراة
بعدما تتم مقايضة معظم القطع , وخاصة الوزيرين , يصبح للملك دورا مسيطرا ويتحول إلى قطعة هجومية قوية جدا
وحيث أن الملك قطعة لها حرية حركة محدودة , فمن المهم وضعها في المركز , ليسهل عليها التحرك بسرعة إلى أي مكان في الرقعة حيث تكون هناك حاجة لها
89-
يجب أن يكون للملك دورا فعالا في نهايات الأدوار
أثناء معظم نهايات الأدوار , على الملك ألا يخشى المات , وان يأخذ دورا فعالا , خاصة في مطاردة وايقاف بيادق الخصم
90-
قم باستدراج خصمك إلى وضع الـ Zugzwang
وضع الـ Zugzwang هو الوضع الذي يكون فيه أي نقلة يقوم بها الخصم ستؤدي به إلى وضع أسوأ مما لو لم يكن قام بأي نقلة أصلا
هذه النصيحة مهمة في نهايات الأدوار التي يكون فيها الفيل ضد الحصان
الفيل لديه أفضلية في هذه الطريقة , حيث أنه يحتفظ بالمربعات التي يهددها أثناء حركته قطريا , على عكس الحصان الذي يفقد المربعات التي يهددها أثناء حركته
نصائح شطرنجية (الحلقة العاشرة(
*************************
91-
الكثير من الانتصارات يكون سببها الحصول على وضع معاكس
يكون الملكان في وضع معاكس عندما يكونان على نفس الصف , أو العمود , أو الخط القطري , ويكون هناك مربع واحد فقط يفصل بينهم
الوضع المعاكس هو حالة خاصة من وضع الـ Zugzwang , ويقوم فيها الملك بالتحرك لفتح الطريق لملك الخصم للحركة
الحصول على وضع معاكس يعني ان الملك يتحرك ليجعل ملك الخصم في وضع الـ Zugzwang , بحيث يجبر ملك الخصم على نقلة تالية محددة
92-
نهايات الأدوار التي يكون فيها فيلان خصمان على لونان مختلفان , تكون نتيجتها غالبا هي التعادل
الفيلة ذات الألوان المخالفة تمثل ميزة هامة في وسط الأدوار للمربعات التي من نفس لونها , حيث لن يتمكن الفيل المدافع من معادلة ضغك الفيل المهاجم على خط قطري معين
بينما في نهايات الأدوار , فإن الفيل لن يتمكن من مهاجمة المربعات التي يحميها فيل الخصم
93-
البيادق المتقدمة على الأعمدة تكون قوية جدا في مواجهة الأحصنة
في العادة , يواجه الحصان صعوبة كبيرة في مواجهة البيادق المتقدمة بسبب قلة قدرته على الحركة , وعندما تكون هذه البيادق على عمود الرخ , تكون المهمة أصعب على الحصان , حيث أن الأحصنة حركتها تكون مقيدة بشكل أكبر بجوار أطراف الرقعة
94-
حافظ على الرخ نشطا في نهايات الأدوار
الرخ النشط ( الذي يشارك في اللعب بعيدا عن الموقع الدفاعي في التبييت ) يكون أقوى بكثير من الرخ الخامل المدافع , وفي نهايات الأدوار , قد يكون هذا كفيلا بفوز المباراة
95-
قم دائما بوضع الرخ خلف البيدق المتقدم
الرخ يكون دائما قويا عندما يوضع أمام البيادق , إما في مساندة البيادق الصديقة أو مهاجمة بيادق الخصم
96-
اللاعب المتأخر بالقطع , يجب ألا يبادل الرخ الأخير لديه
في كثير من الأحيان التي يكون فيها أحد الأطراف متأخرا بالقطع , تكون أسهل طريقة لانهاء مرحلة النهاية هي بمبادلة الرخ الأخير لدى الخصم المتأخر , فغالبا ما تكون لأي قطعة بسيطة فرصة ضعيفة جدا في النجاة أمام الرخ المتبقي
97-
اذا كانت لك الأفضلية بعدد القطع , قدم أحد البيادق
لكي تحصل على بيدق متقدم من ضمن مجموعة بيادق , قم في البداية بتقديم البيدق الذي لا يملك بيدقا آخرا منافسا على نفس عموده
اذا نجح الخصم في وضع بيدق أمام أكثر البيادق تقدما لديك , غالبا سيختفي تأثير الزيادة العددية لديك , لأن البيادق الجانبية لن تملك الحماية كي تتقدم
98-
في نهايات الأدوار , قم بوضع الوزير في مركز الرقعة
على الرغم من أن الوزير يجب ألا يكون مكشوفا أكثر من اللازم في بداية الدور , إلا أنه بعد مبادلة عدد من القطع , يجب وضع الوزير في المركز في أقرب فرصة ممكنة
فعندما يكون الوزير في أحد المربعات المركزية , يكون لديه أكبر فرصة للحركة , ويسيطر تقريبا على نصف مربعات الرقعة , مما يمنع وزير الخصم من السيطرة على الأماكن الهامة
99-
توقع دائما أن يقوم خصمك بأفضل نقلة ممكنة
إياك أن تقوم بنقلة معتقدا أن خصمك لن يجد الرد المثالي لها , قم دائما بعمل النقلات التي تحسن من وضعك , حتى وان كان خصمك دائما يجد الردود المناسبة
100-
نقاط الضعف , ليست كلها سيئة !
تكون نقاط الضعف ذات اهمية فقط اذا تمكن الخصم من اكتشافها واستغلالها
البيدق يكون ضعيفا فقط إذا كان بالامكان أن يأخذه الخصم , والمربع يصبح نقطة ضعف فقط إذا تمكن الخصم من السيطرة عليه